اللهم آتنا من عندك رحمة واهدنا في أمرنا. ويعرض لك معنى الهدى في سورة الكهف. يعرض لك موضوع فيه دعاء. اللَّهُمَّ رَحْمَةً مِنْ لَدَيْنِكَ، واللَّهُمَّ اهدنا في أمرنا. تويتر، وربنا هب لنا فضلا من عندك واهدنا في أمرنا. بيان وربنا آتنا من لدنك رحمة. من الصفوف لمعرفة تفاصيل حول.

اللهم ارزقنا من عندك فضلًا

الصلاة هي أساس العبادة وروحها. لأن الداعي لا يلجأ إلى ربه بالدعاء إلا وهو يعلم أن النفع وجلب الخير ودفع الضر بيد الله وحده، وهذا دليل على الإخلاص والتوحيد. وهي من أفضل العبادات. وقال – صلى الله عليه وسلم -: (الصلاة هي العبادة، ثم قرأ: ويقول ربكم ادعوني استجب لكم، نعم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين). وإليكم ما يلي السطور التالية دعاء اللهم ارحمنا من عندك مكتوبا كاملا، ودعاء آخر:

  • اللهم آتنا من لدنك رحمة، ووفقنا في أمرنا، واهدنا إلى الصواب. ربنا ولك الحمد على رحمتك. ربنا ولك الحمد على عفوك. يا رب لك الحمد على عفوك . ربنا لك الحمد على رضاك. ربنا لك الحمد على جميع نعمك التي لا تعد ولا تحصى. اللهم ارزقنا حمد النعم وشكرك النعم وإتمام النعمة ودوام النعمة اللهم زدنا من نعمك أكثر وأكثر يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك خير ما سألك نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد، وأنت المستعان، وعليك الشفاعة. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، واغفر لنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا في ما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت . المجد لك. أنت تقرر، وهو لا يقرر ضدك. ولا يذل من توليت، ولا يرفع من عاديت من عداوته. تبارك ربنا تعالى. لك الحمد اللهم على ما قضيت، ولك الشكر. على ما أنعمت علينا وأعطيت، نستغفرك يا رب، من جميع الذنوب والمعاصي، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونحمدك على كل خير.

اللهم آتنا من لدنك رحمة وهب لنا من أمرنا هدى وبيانا

وفيما يلي الدعاء: ربنا آتنا من لدنك رحمة واهدنا في أمرنا.

  • ((يخبر ربنا تبارك وتعالى عن الشباب الذين فروا بدينهم من قومهم لئلا يفتنوا به، فهربوا منهم، فلجأوا إلى كهف في جبل ليختبئوا فيه عن قومهم، فلما دخلوا قالوا وتضرعوا إلى الله عز وجل برحمته وإحسانه: “ربنا ارزقنا” (الآية)) قالت هذه الآية: “إن حق المؤمن أن يتفكر في جميع الآيات” “من الله الذي دعا الله تعالى عباده إلى التفكر فيه” والذي يجري في ملكوت السماوات والأرض، وأن كل آية تدل على كمال وحدانيته عز وجل، وأن آياته لم تخلق باطلا بل فيهم شيء عجيب. فالحكمة هي ما ينير أهل الإيمان فيزدادون إيماناً وهدىً، وهي مفتاح طريق الحصول على العلم والمعرفة، واليقين لنيل العلم والمعرفة.
  • ولما فروا بدينهم ممن يطلبونه من الكفار، وحاولوا ذلك، انشغلوا بأهم الأسباب: الدعاء إلى الله واللجوء إليه بالصلاة. قالوا: ربنا آتنا من لدنك رحمة. فسألوا الله تبارك وتعالى أن يرحمهما رحمة عظيمة، وهو ما يقول التنوين في “الرحمة” بقدر حرصه على اتباع الدين الذي أُمر به، وهذا ما يدل عليه قوله تعالى: “من نفسك”، فإن “من” تدل على البداية، و”إلى نفسك” تدل على الثبات، وهي أبلغ من أن يقولوا: ارحمنا، فإن الخليقة كلها في مكان الرحمة)) فطلبوا رحمة خاصة من ربهم عز وجل الذي يوجب لهم الرعاية الكاملة وينعم عليهم بالخير والإحسان الكامل.
  • وقوله: (واهدنا في أمرنا) يعني أنه ييسر لنا وييسر لنا الوصول إلى طريق الهدى والهداية في القول والعمل في أمور ديننا ودنيانا.
  • ((حيث جمعوا بين الجهاد والفرار من الفتن إلى مكان يختبئون فيه، وبين صلاتهم وسؤال الله عز وجل أن ييسر لهم أمورهم، وعدم الاعتماد على أنفسهم ولا على الخلق)) فجعل الله لهم مخرجا ورزقهم من حيث لم يحتسبوا، وهي سنة الله عز وجل التي لا تتغير مع الأبرار والصادقين. قال تعالى: “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب”.
  • وسؤال المؤمنين هذا كان أيضاً من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في سؤاله لربه عز وجل: ((اللهم إني أستخيرك لترشد أمري))، ( (وما قضيت لي من أمر فأصلح عاقبته)).

ربنا آتنا من لدنك فضلًا. الترجمة الأردية

التالي: ربنا آتنا من لدنك رحمة. الترجمة الأردية:

  • إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهدنا في أمرنا. (10)
  • رحمه الله، رحمه الله، رحمه الله، رحمه الله.

ربنا هب لنا أزواجنا

ودعاء “ربنا هب لنا من أزواجنا قرة أعين” كناية عن السرور والفرح، وهو مأخوذ من كلمة “قرار” أي البرد، لأن دمعة الفرح باردة. قال الزجاج: يقال: قر الله عينك: وجد قلبك ما يحب.

  • وهذه الدعوة الثانية تأتي من دعوات عباد الرحمن الذين جمعوا بين الصفات والأفعال المحمودة، ومن كلمات الدعوات الجميلة قالوا: “ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين” “: أي ربنا هب لنا من عطاياك الكثيرة زوجات وذريات صالحة ((من عمل أطعناك فتقر أعيننا في الدنيا وفي الآخرة))
  • وهم مصرون على هذا الأمر، كما يدل عليه الفعل بصيغة المضارع ((يقولون)) أن الله تعالى سيرزقهم من يخرج من ذريتهم ومن ذريتهم من يطيعه ويعبده وحده دون أي شيء. شريك.
  • وهذا الدعاء لأزواجهم وذرياتهم في خيرهم. إنها صلاة لأنفسهم؛ لأن نفعها يعود عليهم ويدوم في الدنيا والآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “”إذا مات الإنسان انقطعت عنه حسناته إلا من ثلاث”” : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح. فيصلي عليه) وفي الآخرة يرافقهم. وفي جنات النعيم قال الله تعالى: “والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما أعطيناهم شيئا” لهم شيئاً من أعمالهم”.
  • ((وهذه الفائدة في الواقع تعود على جميع المسلمين، فإن صلاح المذكورين سبب لصلاح كثير ممن يتصل بهم وينتفع بهم)).
  • ((وهذا هو الإيمان الفطري العميق، والشعور بالرغبة في تكثير من سار على سبيل الله عز وجل، وأولهم الذرية والأزواج، فإنهم أقرب الناس اتباعا، وهم أولى أول الموثوقية التي يسأل عنها الرجال))
  • “”واجعلنا للمتقين إماما”:” أي اجعلنا أئمة يهتدون لأهل التقوى فيقتدون بنا في الفعل والقول وفي إقامة الدين. وطلبهم أن يجعلوهم أئمة يقتدي بهم الصالحون، هو طلب من الله أن يوفقهم ويوفقهم، ويرزقهم من العلم النافع والعمل الصالح، ظاهراً وباطناً، ما يصل بهم إلى هذه المنزلة الرفيعة.

تعرف علي

الإعراب : حين آوى الصبيان إلى الكهف

ونقدم لكم هنا شرحاً عن متى لجأ الشباب إلى الكهف:

  • (متى) الظرف (جاء الشباب) فعل ماضي وفاعله والجملة مضافة إليه (إلى الكهف) متعلقة بكلمة (وقالوا) فا مودة وماض وموضوعها ( ربنا) منادى بنداء محذوف وهو في حالة نصب محادثة والنا مضاف إليها والجملة فاعل في قوله (أتينا) فعل دعاء بمفعول مخفي. و “نا” هو المفعول الأول، والمعنى هو موضوع القول (منك) المتعلق بـ “أعطنا” و”الكاف” مضاف إليها (رحمة) التي ملحق بها مفعول به ثان (وأعد) ليعطي. نحن وموضوعه مخفي (عنا) و(من أمرنا) كلاهما متعلق بالمعد (المهتدي).

الآية 10 من سورة الكهف

الآية 10 من سورة الكهف: “وإذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة واهدنا في أمرنا”.

  • ويخبر الله تعالى عن الشباب الذين فروا بدينهم من قومهم لئلا يفتنوا به، فروا من هناك ولجأوا إلى كهف في جبل ليختبئوا من قومهم، قالوا لما دخلوا وسأل الله تعالى رحمته وإحسانه إليهم: (ربنا آتنا من لدنك رحمة) أي هب لنا من عندك. رحمة ترحمنا بها وتسترنا من قومنا (واهدنا في أمرنا) أي: واقض لنا في أمرنا هذا الهدى أي: اجعل خاتمتنا هدى، كما قال. وفي الحديث: «وما قضيت لنا من حكم فاجعل عاقبته هدى»، وفي المسند من حديث بسر بن أبي أرتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان يدعو: “اللهم آتنا في الأمر حسن عاقبتنا، وقنا خزي الدنيا وعذاب الآخرة”.

معنى البلوغ في سورة الكهف

معنى رشدة في سورة الكهف :

  • “الهدى والإرشاد” (الكهف 24).
  • الحق (10 الكهف) الحق: ضد الباطل، وهو الهدى.

يعني: منك الرحمة

  • (ربنا آتنا من لدنك رحمة) أي: هب لنا من لدنك رحمة ترحمنا بها وتحفظنا من قومنا.

مقالات قد تعجبك:

وفي الختام نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المقال، اللهم آتنا من لدنك رحمة وهدنا في أمورنا. كما تناولنا معنى الهدى في سورة الكهف من خلال باب فتابعونا.

أدعية أخرى قد تهمك

دعاء الفزع من النوم والخوفأدعية ليلة القدر
دعاء مستجاب باذن اللهدعاء قيام الليل في رمضان
دعاء شكر الله على نعمهدعاء ليلة القدر لفك الكرب
دعاء للمتوفي يوم وفاتةدعاء لاخي الميت
دعاء لمريض السرطاندعاء للوالدين في رمضان